جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (الدمام)، وجامعة الملك فيصل، الفرق بين تجرتين ثريتين! (تدوينة للطلبة الراغبين بالتحويل)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما طلب البعض مقارنة بالنسبة للمواد والنظام في الجامعتين بناءً على تجربتي (((الشخصية))).

في البداية، هنا تجربتي في السنة التحضيرية- جامعة الملك فيصل:
http://alfajer15.blogspot.com/2016/06/blog-post.html
*ملاحظة تم استحداث بعض الأنظمة للدفع الأصغر في السنة التحضيرية.

وهنا في سنة ثانية (أولى طب) بجامعة الملك فيصل:
http://alfajer15.blogspot.com/2017/05/blog-post.html

وهنا في سنة ثانية (أولى طب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل "الدمام"):
http://alfajer15.blogspot.com/2018/05/blog-post.html

في البداية من تجربتي الشخصية بالنسبة للفرق بين النظامين:

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (الدمام):
الإيجابيات: 1- نظام الدراسة الذي يركز على دراسة جهاز معين من جميع الجوانب كان بالنسبة لي ممتع ويساعد على تثبيت المعلومة أكثر من دراسة مادة معينة مثل الأحياء الدقيقة كاملة ثم توديعها، أيضًا أساس المنهج منظم.
2- أعضاء هيئة التدريس (الكثيير منهم) ، أساتذة عظماء، ولديهم مهارة توصيل المعلومة، والصدر الرحب للمناقشة في أي وقت.
3- المستشفى الجامعي حيث يوفر لطلبة جامعة الدمام الكثير من الفرص ويسهل عملية التعليم ويدعمها.
4- الجامعة عمومًا (وليس الكلية) أراها داعمة للأنشطة الطلابية.
5- أيضًا التنظيم في الجامعة، بحيث عندما أواجه مشكلة ما، أعرف التوجه لمن ولا أضيع بين الأقسام، وغالب الأقسام تجيب على الهاتف ولا حاجة لزيارة القسم.
6- تفعيل الإيميل الجامعي، واستخدامه، يسهّل الكثير من الأمور.
7- البلاك بورد حيث لا نضطر لإنتظار ممثلي الدفع أن يقوموا برفع المحاضرات على الدروب بوكس، بل كل الدفعة (غالبًا) تصلها المحاضرة في نفس الوقت.
8- إدارة الكلية مُستمعة ونرى محاولاتها للتطوير.
9- مواد الثقافة الإسلامية ليست ثقيلة أبدًأ، وبالنسبة لي كانت تصنع أسبوعي، خصوصًأ أننا كنا ندرسها كشعب وليس الدفعة كاملة.

السلبيات: 1- قاعات دراسة المحاضرات غير مهيأة للدراسة (غرف البي بي ال ممتازة) ولكن القاعات الكبيرة غير مهيأة أبدًا.
2- أن كليتي الطلاب والطالبات مفصولتان عن بعضهما مما يعيق الوصول لبعض الدكاترة الرجال (خصوصًا الذين لا يقومون بالرد على الإيميل).
3- نظام الإختبارات السنوية يشتت الطالب ويضعه تحت ضغط نفسي كبير.
4- كطالبة محولة واجهت مشكلة وهي تسجيل المواد، ولكنها لم تواجهني إلا في مواد الثقافة الإسلامية وتم حلها من قبل وكيل الكلية ولكن لم يتم حلها بشكل مرضي لي.
5- بالنسبة لي (بالرغم من أن هناك طلبة لا يرونها نقطة سلبية) : التركيز على مواد الهلث أكثر من المطلوب (خصوصًا التتوريالز) ولو تم التركيز على مادة علم التشريح في هذا الوقت أفضل بكثير.


جامعة الملك فيصل (بالأحساء)
الإيجابيات: 1- المبنى مهيأ من حيث المسرح والقاعات الدراسية.
2- كليتي الطلاب والطالبات متصلة ببعض مما يسهل التواصل مع كل أعضاء هيئة التدريس.
3- نظام البلوكات أقل ضغط نفسي.
4- يستطيع الطالب من خلال الموقع الجامعي طباعة تعريف الطالب وما إلى ذلك وأيضًا حجز مواعيد في كليات الجامعة.

السلبيات: 1- نظام الدراسة بشكل عام لم يساعدني على تثبيت المعلومة، وأساس المنهج كان ضعيف وغير منظم، ومستوى التعليم يعتمد على إخلاص الدكتور بشكل كامل ثم على اجتهاد الطالب الشخصي.
2- أعضاء هيئة التدريس قلّة منهم من كان في المستوى المطلوب.
3- عدم وجود مستشفى جامعي.
4- الجامعة عمومًا لم أكن أراها داعمة أبدًا لأنشطة الطلاب، وعلى العكس كانت مُثبطة (ولكني أرى هذه النقطة بدأت تتغير هذا العام وسمعنا عن أنشطة جميلة من الجامعة)
6- لا يوجد تنظيم بين الأقسام لدرجة أنني عندما أحتاج ورقة قد اضطر لزيارة 3 إلى 4 أقسام في أماكن مختلفة وكل قسم يرمي المسؤولية على الآخر.
7- الإيميل الجامعي موجود، ولكن استخدامه غير مُفعل، وكذلك البلاك بورد لا يتم استخدامه.
8- إدارة الكلية غير مستمعة.
9- مواد الثقافة الإسلامية كان تنظيمها سيء.

أما بالنسبة للمواد:

- مادة الإحصاء الحيوي:
جامعة الدمام: أعضاء هيئة التدريس بالنسبة لي لم يستطيعوا توصيل أهداف المنهج بالشكل المطلوب.
جامعة الملك فيصل: بالنسبة لي هذه المادة من أكبر إيجابيات جامعة الملك فيصل ويتم التأسيس بها بشكل قوي جدًا.

-  مادة علم الأنسجة:
جامعة الدمام: جيّد.
جامعة الملك فيصل: التأسيس فيها أقوى.

- مادة علم التشريح:
جامعة الدمام: بعض أعضاء هيئة التدريس كانوا عظماء جدًا جدًا، أيضًا يتم التركيز على المادة، والمعامل منظمة (بالرغم من أني أرى سلبية عدم إعطاء المادة حقها من الساعات الدراسية).
جامعة الملك فيصل: بالنسبة لي تنظيم المنهج يُخرج الطالب بأدنى فائدة من هذه المادة بالرغم من وجود المعامل وأعضاء هيئة تدريس لا بأس بهم.

- مادة الكيمياء الحيوية:
جامعة الدمام: على الرغم من أني قررت عدم كتابة أسماء بهذه التدوينة أبدًا، ولكن يكفي أن أقول أن الأسطورة البروف أمين العلي هو من يقوم بتدريس معظم هذه المادة، جزاه الله الجنة!
جامعة الملك فيصل: التأسيس فيها ضعيف جدًا.

- مادة علم الأدوية:
جامعة الدمام: يتم التركيز عليها بشكل كبيييييير جدًا، ولكن أعضاء هيئة التدريس لم يؤدوا أدوراهم بالشكل المطلوب، ودراسة هذه المادة يعتمد على إجتهاد الطالب الشخصي.
جامعة الملك فيصل: بالنسبة لتجربتي وجودها يكاد لا يُذكر في المنهج!

- علم الأجنة:
جامعة الدمام: يتم دراسة المادة بشكل كافي.
جامعة الملك فيصل: غير موجودة في المنهج.

-  مادة الأحياء الدقيقة:
جامعة الدمام: أفضل قسم بجامعة الدمام، قسم قوي جدًا.
جامعة الملك فيصل: أسوأ قسم مر علي بجامعة الملك فيصل.

-  PBL: تطبيقه يختلف جدًا مابين الجامعتين
جامعة الدمام: في كل جلسة كل طالب يجب أن يعرض اوبجكتف واحد. وأرى هذا النظام أعدل ويساعد على التركيز بشكل أكبر.
جامعة الملك فيصل: في كل جلسة طالب واحد فقط أو طالبين يقوموا بعرض كل الاوبجكتفز، وهو نظام لا بأس به، ولكن غير عادل (بعض الطلبة دائمًا يصدف وقت عرضهم في أوقات الإختبارات النهائية).

-  Clinical skills:
جامعة الدمام: سبق وأن قمت بشرحه وبه بعض السلبيات كقسم التي يصعب شرحها هنا، كما أن له الكثير من الإيجابيات وهي ربط العلوم الأساسية بالمرحلة الأكلينيكية.
جامعة الملك فيصل: غير موجود في المرحلة الماقبل سريرية.

-  Progress test:
جامعة الدمام: لا يدخل في المعدل وليس عليه نجاح أو رسوب، لقياس مستوى الطالب والكلية فقط.
جامعة الملك فيصل: يدخل بثلاث ساعات في المعدل وعليه نجاح ورسوب وآليته قمت بشرحها بالتفصيل بتدوينة (سنة أولى طب- جامعة الملك فيصل).

-  VIA Exam:
جامعة الدمام: عليه نجاح ورسوب ولكنه غير داخل بالمعدل ويتم اختباره نهاية كل عامين دراسيين للإنتقال للمرحلة التالية وآليته تختلف عن البروقرس (درجة النجاح لا تعتمد على آفرج الدفعة وهي ثابته "60%" ، الاسئلة من السنوات السابقة التي تمت دراستها وليست من السنوات التي لم تتم دراستها بعد، لا يوجد خيار "I do not know".
جامعة الملك فيصل:  لا يوجد هذا الاختبار.


التحويل لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل: 
يبدأ تاريخ 12 شوال 1439 هـ.

الشروط: https://www.iau.edu.sa/ar/administration/deanships/deanship-of-admissions-and-registration/transfers-and-visiting-students/transfer-to-the-university
أهم شرطين (دراسة سنتين دراسية وسيتم معادلة السنة التحضيرية فقط عند التحويل أن أن الطالب سيبدأ بدراسة السنة الثانية وليست الثالثة + المعدل 3.75 (ويٌفضل معدل فوق 4.5 لضمان فرصة القبول بإذن الله) وسيتم تصفير المعدل عند التحويل والبدء بمعدل جديد، ويُشترط أن يكون الطالب دارسًا في كلية الطب للتحويل إلى كلية الطب)
*النقطة الأخيرة قد تسبب ضغط نفسي عندما يمتلك كل طلبة الدفعة معدل سنة تحضيرية يرفعهم في حال الحصول على درجة متدنية -لا قدر الله- بينما الطالب المحول لا يمتلك هذه الميزة.
*اختلاف خطة السنة التحضيرية مابين جامعة الدمام والجامعة المحول منها لا تشكل عائق للتحويل.

بالنسبة لإجرائات التحويل: تفتح بوابة القبول ويتم رفع المستندات إلكترونيا ويمر القبول بأربعة مراحل (القبول والتسجيل، الكليات، القبول والتسجيل، المراجعة النهائية) وكل الإجرائات إلكترونية إلى أن يتم القبول، يتم عمل الفحص الطبي وتسليم المستندات يدويًا للكلية المقبول بها وإرفاق إخلاء الطرف من الجامعة السابقة بالموقع الإلكتروني.


التحويل لجامعة الملك فيصل: 
يبدأ تاريخ 12 رمضان 1439 هـ.
https://www.kfu.edu.sa/ar/Deans/admissionrecordsdeanship/Pages/Home-new.aspx

الشروط: لا يشترط أن يكون الطالب دارس في كلية الطب ويُقبل بعد السنة التحضيرية، ولا تُشترط دراسة سنتين (بل العكس يتم رفض الطالب الدارس سنتين بكلية غير الطب)، السنة التحضيرية تكفي، ولا يتم إعادة أي سنة.
وهناك قبولان: قبول مبدئي يعتمد على درجة القدرات والتحصيلي والثانوية العامة، ثم الإلتحاق بكورس تقيمه الجامعة للطلبة الراغبين بالتحويل مدته أسبوع ونصف يتم فيه شرح بعض المواد وشرح للـ PBL ويليه اختبار بما تمت دراسته في الكورس، وعليه يتم قبول الطالب القبول النهائي (بعد شهر تقريبًا من الإختبار) ثم تبدأ إجراءات إخلاء الطرف وإرفاق المستندات ووو.




هذا والله الموفق.
فجر الدليجان- دفعة 217
جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
سعيدة جدًا جدًا بمساعدتكم
Twitter: @FajerAldulaijan 

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

للأطباء المُقبلين على السنة الأولى في البورد السعودي لطب الأسرة، وأطباء الإمتياز المُهتمين بتخصص طب الأسرة..

مدرسة شرق لتعليم قيادة المركبات