سنة ثانية طب - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية، كلية الطب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (الدمام سابقًا) تُطبّق نظام جامعة موناش الأسترالية منذ عام ٢٠١٤ أيأن أول دفعة من النظام ستتخرج في العام الدراسي القادم بإذن الله.
النظام عبارة عن نظام سنوي حيث يتم دراسة أكثر من مادة تحت مادة وحدة بمسمى (Medicine) وعليها اربعين ساعة من المعدل ، وهذه المواد هي:
1- Biochemistry الكيمياء الحيوية
2- Physiology علم وظائف الأعضاء
3- Anatomy علم التشريح
4- Population health صحة المجتمع (وتشمل مادة الإحصاء الحيوي)
5- Health knowledge and society (تهتم بتثقيف الطالب عن صحة المجتمع)
6- medicine of mind (تهتم بعلم النفس والطب النفسي والنظريات التي تختص بهذين العلمين)
7- Pathology علم الأمراض
8- Histology علم الأنسجة
9- Embryology علم الأجنة
10- Pharmacology علم الأدوية
11- Microbiology علم الأحياء الدقيقة
12- Immunology علم المناعة
13- PBL (Problem based learning) التعلم عن طريق حل المشكلات
14- Clinical skills المهارات السريرية
النظام:
نظام جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بكلية الطب يعتمد على الـ Systems حيث يتم دراسة جهاز كامل، ولنقل القلب مثلًا، بكل المواد التي تختص بالقلب، مثلا تشريح القلب، علم الأنسجة للقلب، علم الأدوية للقلب، فسيولوجية القلب، علم الأجنة للقلب، علم الأحياء الدقيقة للقلب..إلخ ، وهذا النظام يختلف عن معظم الجامعات حتى التي تطبق المناهج الحديثة، حيث تكون الدراسة في الغالب على حسب المادة.
في الفصل الدراسي الأول من السنة الثانية (التي تلي السنة التحضيرية) ، لا يتم دراسة أي جهاز، حيث تكون بناء لأساسات الطالب يتم فيها دراسة الكيمياء الحيوية وعلم الأجنة وعلم الأمراض وعلم الأنسجة..إلخ.
أما في الفصل الدراسي الثاني فيبدأ الطالب بدراسة الأطراف العلوية ثم الأطراف السفلية وأخيرا القلب (upper limbs, lower limbs, and cardiology)
أما السنة الثالثة تكون تكملة للأجهزة (الجهاز التنفسي، البولي،..إلخ)
الإختبارات:
ويتم اختبار اربعة اختبارات في السنة فقط:
Mid-term 1: في منتصف الفصل الدراسي الأول وعليه 5 أو 6% من المعدل (يشمل محتوى أول سبعة أسابيع)
Mid-term 2 : في نهاية الفصل الدراسي الأول وعليه 20% من المعدل (يشمل محتوى ثاني سبعة أسابيع)
Mid-term 3 : في منتصف الفصل الدراسي الثاني وعليه 10% من المعدل (يشمل محتوى أول سبعة أسابيع من الفصل الدراسي الأول)
End of the year exam (Final) : نهاية الفصل الدراسي الثاني وعليه 20% من المعدل (يشمل محتوى السنة الدراسية كاملة بمعدل 15% للفصل الدراسي الأول و85% من الفصل الدراسي الثاني)
*نسبة الاختبار السنوي تم استحداثها هذا العام حيث كانت من قبل (30% على الفصل الدراسي الأول و70% على الفصل الدراسي الثاني)
وكل اختبار يشمل ثلاثة اختبارات:
MCQ (Multiple Choices Questions): وهو اختبار اختياري من متعدد الذي يعرفه الجميع
SAQ (Short Answers Questions): وهو اختبار يكون عبارة عن أسئلة يجيب عليها الطالب (كتابيًا) وتتراوح مابين أسئلة إجاباتها قصيرة مثل مادة علم الأدوية أو إجابات أطول قليلًا مثل علم وظائف الأعضاء
EMQ (Extended Matching Questions): يشبه الاختبار الاختياري ولكنه يقيس عمق المعلومات بشكل أكبر، حيث يكون عبارة ثيمات مختلفة، كل ثيم يبدأ باختيارات يختلف عددها على حسب عدد الاسئلة قد تكون 5 اختيارات وقد تمتد إلى أكثر من 20 خيار، وتحتها عدد من الأسئلة قد يكون 6 أسئلة فأقل، وعلى الطالب اختيار الخيار المناسب من كل خيار أعلاه لكل سؤال في الثيم (كل خيار يمكن استخدامه مرة، مرتين، أكثر من مرتين، أو لا يُستخدم)
على الاختبارات الكتابية ٥٥٪ أو ٥٦٪ من المعدل..
أيضًا هناك اختبار المهارات السريرية (OSCE) وعليه ٢٠٪ من المعدل
Clinical skills - المهارات السريرية:
كما ذكرت مُسبقًا من ضمن الأشياء التي تتم دراستها خلال السنة (clinical skills) أو المهارات السريرية، كل يوم أربعاء من الساعة 10-12 تجتمع مجموعة صغيرة مكونة من 10-12 طالبة مع الدكتورة لدراسة مهارة معينة، والتي تختلف مابين أخذ التاريخ المرضي إلى فحص جهاز معين (الجهاز الذي تتم دراسته) إلى المهارات الأساسية التي يحتاجها طالب الطب مثل طريقة غسل اليدين الصحيحة، إعطاء الإبرة، التعامل مع المريض الغاضب، وما إلى ذلك.. كل هذه المهارات يتم الإختبار بها بشكل عملي في اختبار المهارات السريرية (الأوسكي) ، وأيضًا يتم الإختبار بها في الإختبارات الكتابية.
PBL:
أيضًا كما ذكرت مًسبقًا PBL (Problem based learning) أو التعلم عن طريق حل المشكلات، نفس مجموعة المهارات السريرية تجتمع كل يوم أحد من الساعة 10 ص إلى الساعة 3 م، حيث تتم مناقشة حالة مرضية جديدة من الساعة 1-3 م والوصول إلى التشخيص الصحيح للحالة المرضية التي يتم عرضها ومن ثم كتابة أهداف التعلم (learning objectives) وتقسيمها بين الطالبات ليتم عرضها يوم الأحد الذي يليه من الساعة 10-12 ص، حيث كل طالبة لديها 5-7 دقائق لتعرض عرضها كاملًا. وعلى البي بي ال 4% من المعدل في كل فصل دراسي، أي 8% من المعدل.
السيمنار:
هو عرض يتم تقديمه أمام مجموعة من الدفعة حسب شروط معينة (المواضيع تكون مُختارة من قبل الكلية) ويتم تقييم مهارات العرض من قبل 2 من أعضاء هيئة التدريس وعليه 3% من المعدل.
الأسايمنتات:
هناك أسايمنتات بسيطة جدًا عددها 2 يتم تسليمها في بداية السنة الدراسية وكل اسايمنت عليه 1% من المعدل.
أيضًا هناك أسايمنت الـ (case commentary) في الفصل الدراسي الأول وله آلية معينة سيتم شرحها بالتفصيل خلال السنة الدراسية، وهو عبارة عن كتابة اسايمنت (2500) كلمة عن حالة مرضية معينة ومناقشتها (من الحالات التي تمت دراستها في زيارة المستشفى) وعليه 5% من المعدل.
والأسايمنت الأخير هو أسايمنت Population health في الفصل الدراسي الثاني حيث يكون عبارة عن مقارنة بين مقال من مجلة علمية ومجلة غير علمية (صحيفة) وعليه 6% من المعدل، وهذا الاسايمنت الوحيد الذي سيكون جماعي خلال هذه السنة (مجموعة البي بي ال).
زيارات المستشفى:
خلال كل فصل دراسي هناك زيارتين للمستشفى، في الفصل الدراسي الأول إحدى الزيارتين ستكون لمركز الرعاية الصحية الأولية بالجامعة، والأخرى للمستشفى التعليمي، وكلا الزيارتين لغرض أخذ التاريخ المرضي، أما في الفصل الدراسي الثاني فكلا الزيارتين للمستشفى التعليمي، ولغرض الفحص.
مواد الثقافة الإسلامية:
وهي مادتين، النظام الإقتصادي في الإسلام في الفصل الدراسي الأول، والنظام السياسي في الإسلام في الفصل الدراسي الثاني.
هذا والله الموفق.
فجر الدليجان- دفعة 217
جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
سعيدة جدًا جدًا بمساعدتكم
Twitter: @FajerAldulaijan
السلام عليكم ورحمة الله
ردحذفالله يجزاك خير على هالمدونه بس عندي اسئله ابي اسئلك عنها بخصوص التحويل ضروري
ضروري
السلام عليكم ورحمة الله
ردحذفالله يجزاك خير على هالمدونه بس عندي اسئله ابي اسئلك عنها بخصوص التحويل ضروري
ضروري
السلام عليكم ورحمة الله
ردحذفالله يجزاك خير على هالمدونه بس عندي اسئله ابي اسئلك عنها بخصوص التحويل ضروري
ضروري