سنة أولى طب - جامعة الملك فيصل
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أبارك لكل من اجتاز السنة التحضيرية لكلية الطب، إنجازكم ليس بسهلًا.. ولا أوافق من يقول بأن السنة التحضيرية أسهل سنة، بل ضغطها النفسي وتركيزنا على أكثر من شيء.. جعلها سنة أصعب من السنة الأولى بالنسبة لي!
فمُبارك لكل من اجتازها، واجتيازكم لها سيكون حافزًا لكم عند كل صعوبة تواجهونها في الأعوام القادمة بإذن الله..
لطالما قلت لنفسي: "صبرًا، فإن الذي أعانك على اجتياز المواد الطبية.. بلا لغة، سيعينك عليها بإذن الله بعد أن امتلكتِ لغة جيدة!"
لا أطيل عليكم.. تدوينتي هذه تخص السنة الأولى بكلية الطب "ما بعد السنة التحضيرية" بجامعة الملك فيصل
كلية الطب تُطبق النظام الهولندي بالتعاقد مع جامعة Groningen الهولندية
"يُقال أنه مع حلول العام القادم سينتهي العقد وقد يكون المجال مفتوح لبعض التغييرات، ولكن أغلب الأمور ستظل كما هي غالبًا"
السنة الأولى عبارة عن 34 ساعة مقسمّة كالآتي:
- البلوك الأول (1.1) = 6 ساعات
- البلوك الثاني (1.2) = 6 ساعات
- البلوك الثالث (1.3) = 6 ساعات
- البلوك الرابع (1.4) = 6 ساعات
- البي دي (Professional development 1) = 5 ساعات
- اختبار البروقرس (Progress test) = 3 ساعات
- مادة العقيدة الإسلامية والمذاهب المعاصرة = ساعتين
*بالنسبة لي درست مادة إضافية"عن بُعد" وهي مادة "الأخلاق الإسلامية" وعليها ساعتين من المعدل ولكن بعض الطلبة فضَلوا تأجيلها للفصل الصيفي أو العام الدراسي القادم
في البداية، قمت بإعداد تفصيل للكتب التي سوف تحتاجونها في العام القادم بإذن الله:
في البداية، قمت بإعداد تفصيل للكتب التي سوف تحتاجونها في العام القادم بإذن الله:
Book's
Name
|
Block
1.1
|
Block
1.2
|
Block
1.3
|
Block
1.4
|
1.
Albert, essential cell
biology
|
Yes
|
No
|
No
|
No
|
2.
Junqueira, Basic
histology
|
Yes
|
Yes
|
Yes
|
Yes
|
3.
Robbins, basic pathology
|
Yes
|
No
|
No
|
No
|
4.
BNF (British national formulary)
|
Yes
|
Yes
|
No
|
No
|
5.
Jorde, Medical genetics
|
Yes
|
No
|
No
|
No
|
6.
Guyton, text book of
medical physiology
|
Yes
|
Yes
|
Yes
|
Yes
|
7.
Rang & Dale,
pharmacology
|
Yes
|
Yes
|
No
|
No
|
8.
Moore, clinically oriented
anatomy
|
Yes
|
Yes
|
Yes
|
Yes
|
9.
Skolink, global health
|
Yes
|
Yes
|
No
|
No
|
10.
Abbas, basic immunology
|
No
|
Yes
|
No
|
No
|
11.
Murray, medical
microbiology
|
No
|
Yes
|
No
|
No
|
12.
Campbell, statistics at
square one
|
No
|
No
|
Yes
|
No
|
13.
Morrison, introduction to
health psychology
|
No
|
No
|
No
|
Yes
|
14.
Carlson, psychology
|
لم
تستطع دفعتنا توفيره ولا الدفع السابقة فتم حذفه لنا
|
|||
15.
Singer, The Cambridge Textbook
of bioethics
|
لم
يُطلب في امتحانات الأوبن بوك، كان مطلوب في البلوك الرابع فقط ولكن لم نحتاجه
لأنهم قاموا بإرسال ملفات لنا نطبعها للاختبار (من نفس الكتاب) أغنتنا عنه
*استعان به البعض لحل بعض الاسايمنتات في البلوك الأول ولكن النسخة الإلكترونية تفي بالغرض من وجهة نظري |
|||
16.
Gilroy, Atlas of anatomy
|
لم
يدخل في امتحانات الأوبن بوك ولكن من وجهة نظري مهم جدًا لمذاكرة الاختبارات
العملية في البلوكات الثالث والرابع + حل الاسايمنتات في جميع البلوكات
|
البلوك الأول (1.1) Foundation of medicine :
بلوك جميل وممتع بالرغم من ضغط الأسايمنتات، ولكن في النهاية ستحصلون على فائدة وستشعرون أنكم تعلمتم الكثيير!
هذا البلوك يرّكز على مادة الـ Pathology أو علم الأمراض وهي مادة جديدة لم تسبق لكم دراستها في السنة التحضيرية، تتحدث المادة عن أنواع موت الخلية وطريقة حدوث الإلتهابات وأنواعها... إلخ
أيضًا يُركز على مادة الـ Histology أو علم الأنسجة، وبعض المعلومات ستكون مكررة من السنة التحضيرية ولكن بشكل أوسع، وأيضًا يقوم هذا البلوك بالتركيز على مادة الـ genetics (ستقومون بدراستها بعد المد تيرم) وبعض المعلومات ستكون مكررة من السنة التحضيرية أيضًا.
أيضًا يحتوي هذا البلوك على معامل للهيستولوجي بشكل كبير جدًا وفي كل معمل مطلوب تسليم اسايمنت طوله يتراوح ما بين 4-8 صفحات وعلى هذه الأسايمنتات درجات تدخل في تقييم البلوك، وأيضًا نهاية البلوك سيكون هناك اختبار عملي لمادة الهيستولوجي عليه 5% من المعدل
أيضًا يحتوي على لاب أو لابات للبايوكيمستري "لا أتذكر العدد بالضبط" ولكن أيضًا عليها أسايمنتات واختبار عملي نهائي عليه 5% من المعدل
أيضًا في هذا البلوك معامل باثولوجي، أناتومي، فارما، ولكن لن يتم الاختبار بها "تسليم اسايمنتات فقط"
بالنسبة لتقييم هذا البلوك:
- Tutor sessions
- Assignments: Histology, biochemistry, pathology, anatomy, and pharmacology
- Practical Exams: Histology and biochemistry
- Written assessment (mid-term and final): Close book exam and open book exam
- Oral assessment: Includes the cases which you have studied in tutor sessions
الاختبار العملي لمادة الهيستولوجي:
هذا الاختبار عبارة عن صور، تأتي صورة لنسيج ما.. وبعد الصورة سؤال "identify" تكتب اسم النسيج الموّضح في الصورة، ومن ثم بعض الأسئلة التي تخص هذا النسيج.
طريقة المذاكرة له: كانت المراجعة شاملة للاختبار كامل ولا أتذكر بأن الاختبار خرج منها.
"الدكتورة رفضت تزويدنا بعرض المراجعة ولكن ساعدتنا عروض الأعوام الماضية + الكتابة معها أثناء المراجعة"
الاختبار سهل وفرصة للحصول على الدرجات ولكن يجب الاستعداد له جيدًا بكثرة التدرب على الصور
الاختبار العملي لمادة البايوكيمستري:
حسب ذاكرتي الاختبار كان أيضًا عبارة عن صور، والمراجعة كانت شاملة.
*توجد اسايمنتات أخرى لهذا البلوك ولكنها تتبع البي دي (سأقوم بشرحه لاحقًا)
*توجد اسايمنتات أخرى لهذا البلوك ولكنها تتبع البي دي (سأقوم بشرحه لاحقًا)
لو عاد بي الوقت للبلوك الأول، سأقوم بالتحضير لمعامل الهيستولوجي قبل حضور المعمل :)
*نصيحة: البلوك الأول فيه الكثير من التكرار لمعلومات السنة التحضيرية، فاستغل الفرصة وذاكر أولاً بأول لتحصل على درجة عالية بإذن الله..
*نصيحة: البلوك الأول فيه الكثير من التكرار لمعلومات السنة التحضيرية، فاستغل الفرصة وذاكر أولاً بأول لتحصل على درجة عالية بإذن الله..
البلوك الثاني (1.2) Infection and immunity :
بالنسبة للكثير هذا البلوك كان الأصعب خلال السنة، كانت المعلومات كلها جديدة وكان البلوك يعتمد على الحفظ بشكل كبير
البلوك ينقسم لما قبل المد وما بعد المد تيرم:
قبل المد تيرم يركز على مادة الـ microbiology أو الأحياء الدقيقة، ومادة الـ immunity أو علم المناعة
أما بعد المد تيرم فيركز على مادة الـ Anatomy (التشريح) وستدرسون عن تشريح البطن، ومادة الـ pharmacology أو علم الأدوية
سيحتوي هذا البلوك على معامل لمادة الـ Immunity وكانت هذه المعامل أفضل شيء في البلوك، تدرسون عن تطهير اليد وزراعة البكتيريا والـ DNA... الخ ، كانت ممتعة ومفيدة جدًا، وستتعلمون منها أكثر من المحاضرات بكثير، برأيي لم تكن تحتاج لتحضير مسبق ولكن تحتاج لمذاكرة المحاضرات التي تسبق المعمل (أنواع البكتيريا على سبيل المثال وأسماؤها)
تقييم هذا البلوك يعتمد على:
- Assignments: الاسايمنتات في هذا البلوك تختلف عن البلوك الأول، فهي عبارة عن اسايمنت واحد طويل لمعمل المناعة، بعد كل معمل يقوم الطالب بحل 2-3 صفحات منه، والتسليم النهائي يكون بعد إنهاء جميع المعامل، وعليه أغلب درجة الاسايمنت تقريبًا (بعض الدكاترة يطلبون تسليمه مجزء، أي بعد كل معمل تسليم الجزء الخاص به) + بالإضافة إلى أسايمنتين لمادة الأناتومي
- Written assessment (mid-term and final): Close book exam and open book exam
- Practical Exam: الدراسة للامتحان العملي تكون من الملزمة الخاصة بالمعمل
- Tutor sessions
نصيحتي لهذا البلوك: You have to love what you do, not do what you love
لا تنتظر أن تحب المايكروبيولوجي حتى تدرسه! من اليوم الأول في البلوك حاول السيطرة على الوضع، لأنه كلما بدأت بفقدان السيطرة على المحاضرات والمراكمة، سيكون من الصعب جدًا إعادة السيطرة!
لا تنتظر أن تحب المايكروبيولوجي حتى تدرسه! من اليوم الأول في البلوك حاول السيطرة على الوضع، لأنه كلما بدأت بفقدان السيطرة على المحاضرات والمراكمة، سيكون من الصعب جدًا إعادة السيطرة!
البلوك الثالث (1.3) Heart and circulation :
البلوك الثالث وما أدراك ما البلوك الثالث ❤ البلوك المفضل بالنسبة لأغلب الدفعة
هذا البلوك كان Physiology بنسبة 90% + Anatomy + القليل من الـ Pharmacology
كان الفسيولوجي يتحدث عن اربعة مواضيع بشكل عام:
Lungs, kidneys, heart, and acid-base balance
مُمتع قليل بحق هذا البلوك "ممتع لا يعني سهل أبدًا" ، تقومون بهذا البلوك بدراسة تشريح القلب والرئة وطريقة عمل كلٌ من القلب والرئتين والكليتين واتزان الأحماض والقواعد في الجسم، في هذا البلوك تشعر بأنك طالب طب حقيقي وأن هذه المعلومات التي تدرسها تعتمد عليها حياة أشخاص مستقبلًا "وقد يكون هذا هو الدافع الذي جعل أغلب الدفعة تحب البلوك" + أنه كان بلوك منظم جدًا
أيضًا ستكون هناك محاضرات ومعامل لمادة الإحصاء ولكنها داخلة في امتحان الأوبن بوك فقط + النهائي العملي لمادة الاحصاء (لا تدخل في اختبار الكلوز بوك)
في هذا البلوك لن يكون هناك توتر سشن فقط ولكن ستكون هناك إضافة وهي الـ Tutorial
التوتريال تقومون بدراسته (الأولاد منفصلين عن البنات) في مسرح الكلية، ولكن كل الدفعة مع بعضها (ليست قروبات)
يكون هناك دكتورين أو دكتورتين، يقومون بعرض حالتين أو ثلاث حالات مرضية بعد مقدمة بسيطة عن المرض، ويتوصل الطلاب للتشخيص المناسب بمساعدة الدكاترة.
التوتريال كان ممتع جدًا وكان من أفضل الأمور في السنة الأولى ومن يرّكز فيه سيحصل على فائدة كبيرة بإذن الله "البعض لا يعطيه اهتمام فيخسر الفائدة العظيمة!"
ولكن نصيحتي له: حاولوا التحضير قبل التوتريال بقراءة الحالة من المنوال وترجمة الكلمات، ومحاولة التوصل إلى تشخيص عن طريق توظيف المعلومات التي درستموها خلال البلوك
*ليست هناك اسايمنتات للتوتريال ولكنه يدخل في اختبار الأوبن بوك
ستكون هناك لابات في هذا البلوك أيضًا:
Anatomy lab: ستقومون فيه بدراسة تشريح الرئتين والقلب
Physiology lab: سيكون عن طريقة استخدام جهاز الـ spirometry وأخذ ضغط الدم والـ ECG
Statistics lab: عن استخدام الـ SPSS
اللابات ممتعة جدًا وككل البلوكات السابقة عليها اسايمنتات طبعًا، وعليها اختبار عملي نهائي "جميل جدًا"
التقييم لهذا البلوك يعتمد على:
- Tutor sessions
- Assignments: Anatomy, Physiology and statistics
- Written assessment (mid-term and final): Close book exam and open book exam
- Oral assessment: Includes tutor session cases only, tutorial cases are not included
- Physiology practical exam
- Anatomy practical exam
- Statistics practical exam
نصيحتي لهذا البلوك: على عكس البلوك الثاني تمامًا، هذا البلوك يعتمد على الفهم بشكل كبيييير جدًا، وعدم فهم المحاضرة الأولى سيصعب المحاضرة الثانية، لذلك حاول فهم المحاضرات أولًا بأولًا، وكتاب Guyton سيكون خير رفيق لك في هذا البلوك وسيسهل عليك الكثييير من المحاضرات بإذن الله، البلوك جميل جدًا جدًا فاستمتعوا بكل لحظة فيه.
البلوك الرابع (1.4) Mind and motion :
هذا البلوك يركز بشكل أساسي على مادة الـ Psychology أو علم النفس، وبعض محاضرات الـ Anatomy أيضًا
في هذا البلوك ستقومون بدراسة التعلم الكلاسيكي وأساليب التعلم الأخرى "التي سبق وأن درسنا بعضها في مادة علم البيئة بالمرحلة الثانوية" ، أيضًا عن بعض أنماط الشخصية وعن بعض الأدوية التي تتعلق بعلم النفس، وعن الحملات الطبية وأساليب تغيير التصرفات الغير صحية كالتدخين مثلًا.
أيضًا ستقومون بدراسة الـ BLS (Basic life support) وهي عبارة عن اربع ساعات فقط مقسمة على يومين، عن طريقة الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي، وسيكون عليها تقييم في النهاية "سهل وممتع" وتدخل في تقييم البلوك
بعض محاضرات هذا البلوك كانت ممتعة ولكن هناك بعض التغييرات في البلوك فـ مثلًا:
في التوتر سشن لن يكون هناك برزنتيشن ولكن سيكون هناك اسايمنتات كل اسبوع او اسبوعين، على كل طالب\ة تسليمها.
سيكون هناك قروب جديد وهو الـ communication group وسيكون عليه جزء من تقييم البلوك أيضًا، في الـ communication group ستقومون بعمل الـ role playing حيث سيقوم طالب بأخذ دور الطبيب والآخر دور المريض، وطالب ثالث دور المراقب أو الـ observer ، يقوم الطبيب بتطبيق مهارات التواصل التي تعلمها في هذا القروب، والمراقب يقوم بكتابة الفيدباك، ومن ثم يتم تبديل الأدوار وهكذا...
تقييم هذا البلوك يعتمد على:
- Tutor sessions
- Communication sessions
- BLS
- Assignments
- Anatomy practical exam: upper and lower limbs (bones, muscles)
- Written assessment (mid-term and final): Close book exam and open book exam
*ملاحظة: دفعتنا لم تختبر مد تيرم وذلك بسبب تقديم الإجازة فكانت درجة الإمتحان الكتابي كلها على الامتحان النهائي
نصيحتي لهذا البلوك: لا تستمتع لكلام الدفع الأكبر "هذا البلوك سهل ولعب"، بل يحتاج هذا البلوك إلى اجتهاد ومذاكرة أول بأول حيث يعتمد على الحفظ والفهم معًا، ولفهم أفضل أنصح بقراءة كتاب Morrison
البي دي أو الـ Professional development line 1 :
كما ذكرت مسبقًا البي دي عليه خمس ساعات من المعدل أي ما يعادل بلوك كامل، ويستمر مع الطالب حتى السنة الخامسة، حيث هناك PD line 1, PD line 2, .....etc
يحتوي البي دي على عدة أمور يعتمد عليها تقييم البي دي:
أولا: الـ Coach group
هو جلسة نقاشية (8 مرات في السنة كاملة) مثل التوتر سشن ولكن عن مواضيع البي دي (القروب يختلف عن التوتر سشن)، وعليها تقييم للـ Professional behavior مثل التوتر سشن، يدخل في تقييم البي دي
ثانيًا: الـ Global health practical
هذا سيكون في إحدى القاعات الدراسية، كل خمس قروبات مع بعضها في وقت معين (أي نصف الدفعة- حوالي 50 طالب\ة)، يتم إرسال تعليمات معينة قبل وقت البراكتكال، و كـ قروب تقومون بالتحضير لهذا الموضوع الذي سوف يتحدث عنه البراكتكال، وإعداد برزنتيشن، واختيار برزنتر لتقوم بعرض البرزنتيشن (البرزنتر ستكون مختلفة في كل مرة، أي أن الدور سيدور على الجميع أو الأغلب)
*ملاحظة مهمة جدًا: تقييم كل جلسة من جلسات القلوبال هلث يعادل اسايمنت كامل، والتقييم يعتمد بشكل كبير على البرزنتر فاحرصوا عليه
ثالثًا: ethics practical
ستكون في البلوك الأول كلها، تقومون بمناقشة بعض المواضيع المتعلقة بالـ ethics ومن ثم عمل اسايمنت على نفس الموضوع
رابعًا: الـ Assignments
ethics assignments مثلما ذكرت مسبقًا + 12 اسايمنت للبي دي (سيتم ارسال تعليمات جميع الاسايمنتات لكم واسماؤها وتاريخ تسليم كل اسايمنت.
*دكتور\ة الـ coach group هي من تقوم بتصحيح اسايمنتات البي دي
خامسًا: ملف البي دي
سيتم إرسال طريقة ترتيب الملف لكم أيضًا، هو ملف يتم وضع جميع اسايمنتات الاثكس والبي دي فيه + Professional developments لجميع البلوكات وجميع القروبات
سادسًا: الـ Mentor group
سترسل لكم استبانة مع بداية البلوك الثالث لتعبئة رغباتكم في اختيار المجال البحثي الذي تودون بالعمل فيه (Experiment, questionnaire) ,ومن ثم يتم توزيع كل 10-12 طالب\ة في قروب مع دكتور\ة، في أول أو ثاني جلسة تقومون باختيار موضوع للبحث الذي سوف تقومون بالعمل عليه بشكل جماعي طيلة السنة، وفي كل جلسة ستقومون بتسليم جزء من البحث وفي النهاية تقومون بجمعه وإعداده كبحث كامل، ويكون هناك mentor symposium تقومون باختيار برزنتر او اثنان لعرض بحثكم، ولجنة تقييم تقوم بتقييم البحث.
*ملاحظة مهمة جدًا: المنتور من أعظم الأشياء التي تعلمت منها الكثيييير هذا العام، لا تجعل هدفك الحصول على درجة المنتور وحسب، بل اجعل هدفك استغلال هذه الشهرين لتعلم طريقة كتابة البحث الصحيحة، التي تجعلك قادرًا على كتابة أبحاث أخرى مستقبلًا! ولا تسمع لكلام الدفع الأكبر عن المنتور وتذمرهم منه، فغالبًا هؤلاء الطلبة هم الذين يتركون الشغل على بقية أعضاء القروب فلا يتبقى لديهم غير التذمر.
سابعًا: الـ PD symposium
وهو يعادل درجة اسايمنتين. هذا القروب مختلف حيث يكون 3-4 طلبة من كل دفعة في قروب واحد، أي في العام القادم سيكون تقريبًا 3 طالبات من 215، 3 طالبات من 216، 3 طالبات من 217 في نفس القروب، تقومون باختيار موضوع من مواضيع الـ global health أو الـ ethics واختيار طريقة عرضكم للموضوع (Presentation, poster, scientific paper) وتقومون بتحضير الموضوع بشكل جماعي وإعداده ومن ثم عرضه. التقييم يعادل درجة اسايمنتين من البي دي + تكون هناك مراكز وتكريم للثلاث مراكز الأولى (تم تأجيل التكريم لهذا العام بسبب تقديم الإجازة)
ثامنًا: الـ Professional development assessment
التقييم الذي يكون من 15 درجة (للبلوكات الاربعة + الكوتش قروب + المنتور قروب) كله يدخل في تقييم البي دي.
اختبار البروقرس أو الـ Progress test :
هو اختبار اختياري من متعدد، 190- 210 سؤال، على كل سؤال 2-5 اختيارات + اختيار " I do not know "
المميز في هذا الاختبار أن الطالب لا يستطيع حل إلا الأسئلة المتأكد منها، وفي حالة الشك أو عدم معرفة الجواب يختار اختيار I do not know
ماذا يحصل لو اختار الطالب اجابة خاطئة؟ في الاختبارات العادية لا تزيد درجته ولكنها لا تنقص، ولكن في البروقرس تست تنقص درجة الطالب عند اختيار اجابة خاطئة (أي أن الإجابة الخاطئة تنقص من درجة الإجابة الصحيحة) ومقدار النقص يعتمد على عدد الاختيارات فلو اخطأ بسؤال عليه اختيارين سينقص نصف درجة، بينما لو اخطأ بسؤأل عليه 4 اختيارات سينقص ربع درجة... وهكذا، لذلك ينصح في اختبار البروقرس إذا أردت المخاطرة، أن تخاطر بسؤال عليه اختيارات كثيرة.
في الاختبار الأول قد لا تستطيع حل إلا خمس اسئلة متأكد منها ومع كل اختبار يزيد عدد الاسئلة قليلًا حتى يصل إلى 25 سؤال في الاختبار الرابع "وهذه هي طبيعة اختبار البروقرس"
اختبار البروقرس كما ذكرت يدخل بثلاث ساعات في المعدل، وعدم اجتيازه يعني عدم اجتياز السنة كاملة حتى لو اجتاز الطالب جميع البلوكات، يجب اجتياز 3 اختبارات بروقرس من أصل 4 (1 منهم تكون الأخيرة) وفي السنة الأولى فقط يمكن للطالب أن يجتاز اختبارين فقط لاجتياز السنة.
مصادر مذاكرة البروقرس: بعض الطلبة ينصحون بكتاب USMLE step 1 ، والبعض بالتجميعات "أراها غير مفيدة للسنة الأولى، تنفع السنوات المتقدمة أكثر"، ومن وجهة نظري أكثر شيء مفيد هو مراجعة البلوك نفسه.
المواد الدينية :
إجباري على كل طالب\ة دراسة اربع مواد دينية خلال السنوات الطبية، والمواد الدينية نظامها كالنظام الفصلي في الكليات الأخرى، أي أنها منفصلة عن البلوك (دراستها تكون في الفصل الدراسي الثاني أي البلوك الثالث والرابع).
المواد الأربعة عبارة عن:
مادتين إجبارية وهي: العقيدة الإسلامية والمذاهب الفكرية المعاصرة، القضايا الثقافية المعاصرة
ومادتين اختيارية (أي هناك عدة مواد يستطيع الطالب اختيار أي مادتين منها) : عادةً الطلبة يقومون باختيار الأخلاق الإسلامية وآداب المهنة، النظام الإجتماعي في الإسلام، فقه السيرة
المواد يمكن دراستها انتظام أو على البلاك بورد (عن بعد)
شخصيًا: درست مادة العقيدة انتظام، ومادة الأخلاق عن بعد
وكانت تجربة الدراسة عن بعد أفضل بكثير من الانتظام
وأخيرًا، نصيحتي للسنة الأولى:
السنة الأولى من أجمل سنواتي الدراسية، تعلمت فيها مالم أتعلمه من قبل، وبفضل الله ثم الصحبة الطيبة، استطعنا تحويل كل اللحظات الصعبة والضغوطات لذكريات جميلة نتذكرها فتُلهمنا، وتمنحنا القوة حينما نتذكر بأنّ الله الذي أعاننا على اجتيازها، سيعيننا على اجتياز ما بعدها بإذن الله..
توكلوا على الله وابذلوا مافي وسعكم، وثقوا بأنّ الله لا يضيّع أجر المحسنين.. وأوصيكم بالتعاون في كل شيء، فإن يد الله مع الجماعة..
أتمنى أنني استطعت تقديم كل ما لدي، وأن حروفي هذه كانت مفيدة لكم
إن احتجتم أي شيء، أي شيء.. فنحن إخوة، ونحن بخدمتكم دائمًا
لا تنسوني من دعائكم
أختكم: فجر الدليجان
Twitter: @FajerAlDulaijan
تعليقات
إرسال تعليق